موسوعة معلومات عن الصيد البحري

(صيد السمك):
فهذه الهواية// وليست التجارة فيها // بينها وبين الصبر صلة رحم وقربى
ولعلها من ابلغ الهوايات الانسانية اتساما بالحكمة وطول البال،مدرسة
تعليمية واذا اردنا شيئا من المبالغة نقول نحن امام مدرسة فلسفية تحسن
لوحدها معنى التأني ومعنى عدم الياس، انها نظرة امل متيقنة من النتائج
الايجابية مع ان تلك النتائج من علم الغيب او هي في بطن البحر.

افضل مواسم الصيد خلال السنة هي فترتان:
الاولى تبدا من اواخر شهر اب وحتى اواسط شهر تشربن الثاني.
اما الثانية فتبدا من اواخر شهر شباط حتى اواخر شهر ايار، لان الاسماك
تكون قد وضعت بيوضها قرب (السواحل).

لكل هواية او حرفة اخلاقها فهواية صيد السمك توجب على من يمتهنها
تقاليد واعرافا اخلاقية منها اعادة صغار السمك الى الماء لادامة بقاء
الانواع السمكية وتكاثرها مستقبلا،
عدم الصيد بوساطة الاساليب المحرمة دوليا وشرعيا والذي يعد اسوا انواع الصيد الا وهو استخدام الصعقة الكهربائية بالماء واستخدام المتفجرات والقنابل في الصيد ومستخدموها يصلون الى حد الاجرامالصيد هو متعة تكون للذي يمارسها علاجا او وصفة سحرية تزيل كل توتر يصيب الانسان جراء ايام العمل الشاقة وتشحن جسمه بطاقات حيوية جديدة
وتزيل همومه اليومية، وبذلك يتحقق شعور الرضا والسعادة بالصبر،والتفاعل بين الانسان والطبيعة بحديث او دندنة يخلق الاحساس والشعور الاخاذ الممتع والشوق لصيد وفير.
يفضل غسل المكينة بعد كل استعمال مالح و ذلك بالماء الدافىء لأزالة اى أثار للملح و لعدم تكوين اى صداء بالماكينة . يجب الحفاظ على الخيوط لان الملح ياكلها و هو اكبر عدو للعدة

8
يراعى فى عملية الشطف ان تكون خارجيا فقط يفضل عدم دخول ا لماء الى
الداخل عن طريق الحلة و جسم المكينة و تاكد من تحريك الذراع و الطوق اثناء
الغسيل

9
بعد انتهاء بوم الصيد يمكن عمل صيانة داخلية للمكينة و ذلك بفتح علبة التروس و غسيلها جيدا بالبنزين ( ليس الجاز لأنه ياكل الجوانات الكاوتش) و فرشة اسنان و ذلك لأذابة الشحم القديم و التاكد من عدم وجود اى ذرات رمل بالداخل لأن الرمل بياكل التروس و الأصلى مكاين احسن منه
بعد ذلك يتم تشحيم التروس بالشحم و زيت المكن (زيت مكن الخياطة ممتاز) و هذه الخلطة لأن الشحم المتوافر تقيل شوية و بيحتاج لتخفيفه مع الزيت كى لا يؤثر على سرعة المكنة < BR>ثم غلق الماكينة و عامة انا عامل لكل ماكينة كيس قماش اضعها فيه زيادة فى المحافظة عليها و ممكن كيس بلاستيك

10
تجنب اثناء الصيد ترك الماكينة على الرمل فى حالة الصيد من على الشط
و عدم وجود حامل البوص المعدنى.

11
السبيب سواء النايلون أو الداكرون تحتاج إلى صيانة دوريه على فترات
متقاربة و خاصة المستعمل فى البحر،


12
كل خيط له حد أدنى من الرطوبه و المفروض المحافظة عليها و إلا تعرض الخيط للقصف نتيجة للجفاف و من الضرورى غسيل الخيط بالماء العدب اي العادي بعد كل رحله صيد على الاقل و حفظه فى مكان مظلم و رطب أما السبيب القديمة فيجب التخلص منها فورا حتى لا يصاب الصي اد بالاحباط نتيجة كثرة انقطاع الخيط اثناء الصيد .

13
تأثر الشمس و الاشعاعات الصادرة منها على الخيوط و ذلك من الاسباب التى تدعو إلى الاهتمام بالسبيب المستعملة و خاصة فى الجر فى البحر .

14
عقب كل موسم يجب قلب السبيب على الماكينه - اذا كان المتبقى منه يسمح - و حسب حالته أو يتم استبداله ب سبيب جديد .

15
يجب دائما فى الجر مراعاه ملاحظات الشركات المنتجة لسبيب من حيث قوه الشد أو تخانه الخيط المستعمل و ذلك للحصول على احسن النتائج .

16
يجب فى حاله التسقيط أو التوشيح ، مراعاة تخانه الخيط مع نوعية الارض فى قاع البحر و كذا طبيعه ألاسماك الموجودة من حيث السكنى داخل الجحور أو كونها من الاسماك .

17
افضل اوقات ال صيد أول الشهر ووسطه واخره خاصه في الفجر والمغرب
لان المد مرتفع والقمر له دور كبير خاصه في الليل

18
أشهر الدول المصنعة لمسدسات الصيد:
1-أمريكا ومن أمثلة المسدسات المصنعة فيها
(
JBL, Riffe )
2-فرنسا ومن أمثلة المسدسات المصنوعة فيها
(
Beuchat , Mares )
3-إيطاليا ومن أمثلة المسدسات المصنوعة فيها
(
Cressi SUB, OMER )

19
4-جنوب أفريقيا ومن أمثلة المسدسات المصنوعة فيها
(
ORKA,Rob Allen )
5-أستراليا ومن أمثلة المسدسات المصنعة فيها
(
Alexander, AB Billar )

20
وتنقسم مسدسات الصيد إلى 3 أقسام رئيسية
1-مسدسات صيد تعمل على الهواء المضغوط
2-مسدسات صيد تعمل على النابض (المطاط)
3-مسدسات صيد لا تشبه مسدسات الصيد العادية بمقبض وميكانيزمبل هي أبسط من ذلك بكثير وهي عبارة عن مشك ذو ربطة مطاطية تشد باليد وتقوم بالإمساك بالمشك والمطاط مشدود وتوجه نحو الهدف وتقوم بترك المشك ليندفه بالإتجاه الذي تريده وهو حقيقة يختلف في آليته عن مسدسات الصيد لكنه يصنف تحت معدات
SPEAR FISHING أي معدات صيد السم ك بإستخدام الرمح لذا يذكر مع مسدسات الصيد..

21
الموديلات الأوروبية : وهي كالبوشات والكريسي سب والأوركا والروب ألن وما شابهها
وسميت بالموديلات الأوروبية نظرا لأنها الأكثر شيوعا وإستخداما في أوروبا وإن كان بعضها يصنع خارج أوروبا وأشهر الدول المصنعة لها طبعا بالتأكيد الدول الأوروبية بالإضافة كما ذكرنا إلى بعض الدول الغير أوروبية كجنوب أفريقيا مثلا..
وتتميز هذه المسدسات عادة بالدقة الشديدة وسرعة الريلود أي شحن المسدس ورخص اسعارها وسهولة صيانتها وقلة مشاكلها
وتكون قوة الضربة مؤثرة من مسافة 1.5 متر إلى 4 أمتار ك حد أقصى وعيوبها أنها تصدر صوت وإن كان ضعيفا نوعا ما كما أنها لا تصيب الأهداف البعيدة نظرا لمحدودية إضافة مطاطات إضافية..

22
الموديلات الأسترالية والأمريكية : وهي تنقسم إلى قسمين مختلفين نظرا للإختلافات الكبيرة بينهما ؟

23
التشخيط (
Trolling ): هو نوع من أنواع صيد السمك و يستخدم فيه طعم طبيعي أو صناعي مجهز بخطافات. و يجر خلف القارب باستخدام الخيط .بحيث يتحرك هذا الطعم بحركة تثير الأسماك آكله اللحوم مما يجعلها تهجم عليه و تشبك بالخطافات

24
السناره : و هي مكونه من القصبة و البكرة ( مكينة التشخيط ). و لقصبه السناره نوعين: في النوع الأول يمر الخيط خلال بكرات صغيره على القصبة و النوع الثاني يمر الخيط خلال حلقات على القصبة و لكل نوع مميزاته و عيوبه. كما أن لمكينة التشخيط عده أنواع و أحجام و منها ما هو بسرعة واحده و منها ما هو بسرعتين.

25
الطعم أو الميرور: و هو الجزء الذي يتم سحبه خلف القارب

26
اليزه و المنتب: اليزه أو الجزه هي الشبكة التي تستخدم لرفع السمكة من للماء للقارب . و المنتب هو عباره عن خطاف كبير موصول بعصاه طويله و يستخدم لرفع السمكه من الماء كذلك . حيث أن رفع السمكه بالخيط بدون إستخدام هذه الأدوات قد يؤدي إلي سقوط السمكه بالماء و فقدها.

27
حزام الت شخيط: حزام مع قاعده يتم تثبيت السناره فيها لتسهيل السحب.
 مداور و بلود و هوكات و مشابك .
عداد خاص يتم تركيبه على قصبه السناره لحساب طول الخيط.
ميادير بديله.
خيوط إضافية و خيوط معدنية ( أسيام ).
كماشة و سكين حاده.
قفازات.

28
اختيار الخيط: من الضروري أن يكون الخيط قوي و خفيف و غير مرئي قدر الإمكان و يكون لونه مناسب للون المياه و التي سوف يستخدم فيها , و تكون سماكته مناسبة لحجم الميرور و نوع و حجم الأسماك المراد اصطيادها , و بطول لا يقل عن 300 قدم تقريبا.

29
إستخدام الخيط المعدني (السيم أو الكيبل): يتم ربط 50 - 100 سم تقريبا من السيم في نهاية الخيط النايلوني لحمايته من القطع سواء من حدة أسنان السمكه أو من محاولاتها للهرب بعد أن تشبك بها الخطافات, و من أهم الخصائص المهم تواجدها في السيم القوه و الخفاء حيث أنه كلما كان السيم سهل الرؤيه كلما قل إحتمال هجوم السمكه على الميرور. وذلك يختلف من نوع إلي آخر طبعا.

30
ترديع و ربط الخيط: بعد تركيب الخيط ببكره السناره يتم تمرير الخيط بحلقات أو بكرات القصبه إلي النهايه و يتم ربط الخيط بالميرور مباشرة عن طريق مشبك أو يتم ربط الخيط بمدور و يليه خيط معدني و من ثم المشبك ليتم تركيب الميرور. و طريقة ربط الخيط بالمدور أو المشبك أو الميرور

31
كيف تجمع الخيط في المكينة
الجواب الي جميع الهواة اقدم لكم الطريقة الصحيحة لجمع السبيب في المكينة بدون عناء ولا مشاكل مع السبيب
اولا يجب ان تتعاون مع مساعد لك حتي يقبض معك البكارة ب اليد اليسري ويضغط علي الخيط قليلا باليد اليمنى الضغط علي الخيط قليلا هدفه تجميع الخيط في المكينة بقوة
والتاني يجمع الخيط في المكينة وضروري لصق المكينة في القصبة حتي تتمكن من جمع الخيط بسهولة
ولتعريف اكتر اهدي الي جميع زوار منتدي الصيادة هده الصورة التي توضح جدا

32
ماكينة الصيد هي الجزء المسئول عن حمل الخيط الذي يستخدمه الصياد
وكذلك فرده وانزاله للماء او اعادة لفه مرة اخري

33
كما ان لها دور كبير في عملية المناورة مع السمكة المصادة خاصة الاسماك كبيرة
الحجم وذات قوة الشد الكبيرة عن طريق السماح للسمكة بشد بعض الخيط او لف
الخيط الزائد بسرعة حينما تستجيب السمكة كما انها تسبب مقاومة اضافية علي
السمكة حتي يتم اجهادها والقضاء علي مقاومتها

34
هذا فضلا عن دورها الكبير في عدم اشتباك الخيط مع بعضه البعض

35
وقد يستغني بعض الصيادون عن الماكينة وكذلك قصبة الصيد ويستعملون الخيط
مباشرة بلفه علي قطعة من الخشب نسميها (لينسه)
lens ويجعلون الخيط علي
ايديهم فيشعرون بالسمكة وهي تاكل وبذلك يتم صيدها
وهذه الطريقة وان كان يفضلها بعض الصيادون لزيادة الحساسية بشد السمكة الا ان
امكانية اشتباك الخيط مع بعضه او مع خيط الآخرين تصبح قائمة

36
القصبات. هي قوائم مدببة الطرف مصنوعة من الزجاج الليفي أو الجرافيت. والقوائم الجرافيتية هي الأكثر شيوعًا ؛ لأنها خفيفة الوزن وقوية ومرنة.

37
تصنع القصبات بأطوال وأوزان وأشكال متعددة. وتُصمم كل قصبة بحيث تستخدم مع نوع معين من الصنارات ذات البكرات. فالقصبة التي تستخدم طُعم الذبابة الاصطناعية، مثلاً، تُستخدم مع بكرة الذبابة الاصطناعية. وتختلف القصبات أيضًا في مرونتها، التي تتراوح بين اللدنة والصلبة. ويستلزم صيد الأسماك الكبيرة قصبات ذات مرونة كبيرة.

38
البكرات. تستخدم لحفظ خيط صيد الأسماك وإطلاقه واستعادته. وهناك أربعة أنواع رئيسية من البكرات:
1- الدوَّارة

39
2- المتعددة

40
3- المُلْقية للطُعم

41
4- الذبابة الاصطناعية، ويصنع كل نوع من أنواع البكرات بأحجام وأشكال متنوعة وتعد كل من البكرات الدوارة أسهل أنواع البكرات استخدامًا وأكثرها انتشاراً.

42
البكرات الدوَّارة لها مسلكة مفتوحة الوجه مثبتة على مقعد خاص بها في وضع رأسي مواز للقصبة، ولا تدور المسلكة عندما يتم إلقاء الخيط أو استعادته. فعندما يتم إلقاء الخيط فإنه ينزلق فقط من النهاية المفتوحة للمسلكة، وللبكرات الدوارة مقبض لجمع الخيط فيه. وهناك أداة تسمى القابض تلف الخيط حول المسلكة. وتتحرك المسلكة داخل إطارها وخارجه بحيث يتم لف الخيط بشكل مساوٍ. ولا تدور المسلكة نفسها إلا عندما تجذب سمكة الخيط في اتجاه معاكس لاتجاه السحب.

البكرات المتعددة تُستخدم ـ بشكل أساسي في صيد الأسماك على شواطئ البحار أو في البحار المفتوحة. وهي مجهزة داخليًا بطريقة تجعل المسلكة تدور من مرتين إلى أربع مرات عند إدارة مقبض البكرة مرة واحدة. وهذا يجعل البكرة ذات معدل عال في استعادة الخيط. وتزود البكرات المتعددة بما يُسمى بنظام سحب النجمة أو الرافعة، والذي يمارس ضغطًا أكبر أو أقل على السمكة التي تعلّقت بالخطاف


44
البكرات المُلْقِيَة للطُعم لها مسلكة عريضة توضع أفقيًا عبر مقعد خاص بها، وللبكرة مقبض يدور لإطلاق الخيط واستعادته، وتدور المسلكة عدة دورات في كل مرة يدور فيها المقبض مرة واحدة

45
بكرات الذبابة الاصطناعية. وظيفتها الأساسية تخزين الخيط ومد الخيط للسمكة المعلَّقة بالخطاف. وبكرات الذبابة الاصطناعية ليست مصممة لإلقاء الخيط. فعند إلقاء الذبابة، يتم جذب الخيط من البكرة باليد ويلقى إلى الماء بوساطة قصبة الصنارة.

46
القصبه العاديه (بدون بكره) وهى تعتمد على التعامل المباشر مع السمكه بدون بكره ويكون الخيط مربوطا فى طرف القصبه ويساوى فى طوله طول القصبه نفسها ويعتمد على طريقتان اما عن طريق الفله العائمه او عن طريق الاحساس بالسمكه عن طريق اليد.

47
الخيوط
تتكون الخيوط من ألياف طبيعية مثل التيل، والحرير، أو الألياف الاصطناعية مثل الهَيلون أو الداكرون. وتصنع بعض الخيوط من ألياف كثيرة مجدولة أو مغزولة معًا. بينما تتكون أخرى من خيوط ذات طاقة واحدة وهي خيوط فردية من الألياف.

48
وتستخدم الخيوط ذات الطاقة الواحدة استخدامًا واسعًا في كلٍ من البكرات الدوَّارة، والمتعددة، والملقية للطعم. وهذه الخيوط تتميز بالمتانة وخفة الوزن. وكثيرًا ما تُستخدم الخيوط المجدولة مع بكرات الذبابة الاصطناعية. وهذه الخيوط أثقل وزنًا من الخيوط ذات الطاقة الواحدة ويعد هذا الوزن الزائد أساسيًا في إلقاء الذبابة الاصطناعية لأنه يساعد على حمل الخيط بخفة في الهواء

49
تقدَّر رتب الخيوط بـ معيار الأرطال وهو الوزن الذي يمكنها رفعه دون قَطْعِها. ويتوقف وزن الخيط المستخدم وقوته على كلٍ من حجم القصبة والبكرة ونوع الأسماك المراد صيده.

50
شِرَاكُ الأسماك
وصلات خيطية مصنوعة من مادة اصطناعية أو معدنية. ويتصل الشَّرَك بطرف الخيط ويثبت فيه خطاف. وتستخدم الشَراكُ الاصطناعية الخيوط ذات الطاقة الواحدة مع الخيوط المجدولة لأنها تتيح اتصالاً أقل ظهورًا بين الخيط والخطاف وتستخدم الشَراكُ المعدنية عند صيد الأسماك حادة الأسنان أو ذات القشور الصلبة والتي يمكن أن تُمزق الخيط. وتتراوح الشِرَاك في طولها بين 30سم ونحو 4م أو أكثر. ويمكن تثبيت الشَراك في الخيط بوساطة أداة تسمى الدَّوّار ويسمح الدوّار للشَراك بالدوران بِحُريّة، ومن ثم يمنع التفاف كل من الخيط والشرك.

51
الأثقال الرصاصية
هي أثقال من الرصاص تتصل بالخيوط أو الشِرَاك وتقوم بتغطيس الطُعم والإبقاء عليه في الماء. ويختار الصائد بالصنارة الثقل الرصاصي الذي يكفي وزنه للحفاظ على الطُعم عند العمق المرغوب فيه. كما تعطي الأثقال الرصاصية ـ أيضًا ـ وزنًا إضافيًا للخيط، مما يساعد في إلقائها إلى مسافة أبعد. وتصنع الأثقال الرصاصية بعدة طرق مصممة للمياه ذات القيعان الصخريّة، أو الطينية، أو الرملية. ويتراوح وزنها مابين 1,8 جم و 1,4كجم.

52
العوامات(الفله)
تحتفظ بالطعم مُعلَّقًا في الماء. وهي تُصنع من الفلين أو البلاستيك، أو من مادة أخرى يمكنها الطفو على سطح الماء ويمكن ملء بعض العوامات جزئيًا بالماء لتكتسب وزنًا إضافيًا عند
إلقائها. ويتوقف تحديد المسافة المطلوبة من الخيط فيما بين العوامة والطُعم على العمق الذي يتعلق عنده الطُعم وتتذبذب العوامة لأعلى وأسفل عندما تعض سمكة الخطافز

53
الخطاطيف
تصنع الخطاطيف بأحجام مختلفة ومئات من الأشكال. ويتوقف صُنع الخطاطيف وشكلها على عدة عوامل منها نوع أدوات الصيد المستخدمة وحجم الأسماك المرغوب صيدها.

54
الطُعم الطبيعي تتغذى معظم أسماك الماء العذب والماء المالح بشكل أساسي بالأسماك الصغيرة، ولذا فإن سمكة صغيرة حية مثبتة في خطاف صنارة ما تُعدُّ واحدًا من أفضل أنواع الطُعم الطبيعي.
< /P>

55
كما تتغذى الأسماك أيضًا بحيوانات مثل الديدان، وجراد البحر، والجراد، والضفادع، وتستخدم جميعها طعومًآ حية في صيد الأسماك من الماء العذب. وقد يُستخدم كلٌ من سمك الانقليس، والديدان الساكنة، والجمبري في صيد الأسماك من المياه المالحة.

56
وتتغذى أنواع كثيرة من الأسماك بالحيوانات الميتة وكذلك بالحيوانات الحية. ويمكن صيد مثل هذه الأسماك بوساطة الطعم المقطوع الذي يتكون من قطع من الأسماك الميتة. كما قد يستخدم الصيادون بالصنارات الجبن، وبيض الأسماك، وعجين الخبز طُعمًا

57
الطُّعم الاصطناعي
يتكون من مجموعة متنوعة من الأشياء تسمى الشِرَاك وتشبه بعض الشِرَاك الطعم الطبيعي، بينما تجذب شِرَاك أخرى الأسماك بألوانها، أو نقوشها، أو حركتها، أو أصواتها غير العادية. وخلافًا للطعوم الطبيعية، فإنه يمكن إعادة

58
استخدام الشرَاك الاصطناعية ويمكن أيضًا رميها لمسافات بعيدة وبقوة شديدة. وتضم الأنواع الأساسية من الشِرَاك الذباب والأقراص والدوّارة والملاعق.

59
تتسم شِرَاك الذباب بأنها خفيفة الوزن، وتصنع من الريش أو الشعر، أو الغَزْل القطني أو الصوفي، أو مواد أخرى تُربط في الخطاف. وهي تشبه الحشرات، أو أسماكًا صغيرة، أو أي طعام طبيعي آخر للأسماك. وتجذب ذبابات أخرى الأسماك بألوانها أو شكلها غير العادي. وهناك نوعان أساسيان من الذباب، الذباب المبلل والذباب الجاف ويغطس الذباب المبلّل تحت سطح الماء، أما الذباب الجاف فإنه يطفو فوق الماء

60
تصنع شِرَاك الأقراص من الخشب أو البلاستيك وهي مصممة بحيث تشبه الأسماك الصغيرة، أو الضفادع، أو الطعوم الطبيعية الأخرى. وهناك نوعان أساسيان من الأقراص هما، الأقراص السطحية والأقراص الغاطسة. وتطفو الأقراص السطحية على سطح الماء وقد تغطس بعض الأقراص عندما تصطدم بالماء، بينما تغطس أخرى إلى أعماق متباينة في أثناء استعادة الخيط. وتدور كثير من الأقراص، أو تتذبذب، أو تُصدر أصوات طقطقة أو قرقرة لجذب الأسماك.

61
يكون للشرَاك الدوّارة نصول معدنية أو بلاستيكية تدور حول نفسها عند استعادة الشرك الدوّار من الماء، وهي تجذب الأسماك بألوانها وحركتها والصوت الذي تُصدره. كما تعمل الشرَاك الدوارة جيدًا في الماء العكر، حيث لا يمكن أن ترى الأسماك فيه الشِرَاك التي لا تصدر صوتًا. وقد تستخدم وحدها أو مع غيرها من الشِرَاك الطبيعية.

62
تصنع شِرَاك الملاعق من المعدن في أشكال معدنية مستديرة أو مقعَّرة على هيئة أطباق وترفرف عندما تجذب خلال الماء. وتقلّد حركتها حركة سمكة الطعم الجريحة.

63
كما تضم معدات صيد الأسماك الأخرى السلال والشِباك وصناديق الأدوات والمعدات الإلكترونية. فالسلال عبارة عن حاويات مصنوعة من قماش القِنَّب أو الخيزران أو خشب الصفصاف وتستخدم لحمل الأسماك. كما ُتُستخدم شباك طويلة تعرف باسم شِباك الحفظ لحفظ الأسماك. وتستخدم أيضًا شراك مستديرة أو مثلثة أصغر حجمًا لصيد السمك الأعقف.

64
وتحمل صناديق الأدوات كلاً من الشِرَاك، والخطاطيف، وغيرها من الأدوات. ويستخدم صائدو الأسماك بالصنارة المعدات الإلكترونية التي تقيس عمق الماء ودرجة حرارته بل وتحدد مكان الأسماك أيضًا.

65
طريقة شك الميدة بالمشك
في البداية قبل الشك من الواجب ان تكون عندك ميدار وسط ومربوط في خيط وتكون في نهاية الخيط ربطة تشك الميدة من عيننها وتخرجه من ذيلها وتبقي المشك في السمكة وتضع الربطة في المشك ثم تسحب المشك من ذيلها وينسحب الخيط معاه الى ان يخرج الخيط من ذيل السمكة ثم تسحب الخيط من ذيلها الى ان يصل الميدار في عين الميدة وتدخل نصف الشوكة من عينها وتبقي النصف المنحني وتحمل طرف الخيط وتضعه في القفل

66
تنقسم الخيوط التي نستعملها في الصيد عندنا الي ثلاثة انواع (حسب علمي )وهذا امر يحتاج لتدقيق وهي :
(1)خيوط البلاستيك
< FONT size=4 face="Mudir MT">
67
(2)خيوط النايلون

68
(3) الخيوط المهجنة او المدمجة

69
اما فيما يخص النوع الاول وهو الخيوط البلاستيكية فهو الاكثر انتشارا واستعمالا بين كل الصيادين
ويمتاز هذا النوع من الخيوط بما ياتي :
(1)المتانة فهو قوي ويتحمل الشد والجذب لما له من بعض المطاطية

70
اما فيما يخص النوع الاول وهو ال خيوط البلاستيكية فهو الاكثر انتشارا واستعمالا بين كل الصيادين
ويمتاز هذا النوع من الخيوط بما ياتي :
(1)المتانة فهو قوي ويتحمل الشد والجذب لما له من بعض المطاطية

71
(2)يتحمل الاوزان وكل بكرة خيط يكون مدونا عليها اقصي وزن يمكن ان يتحمله هذا الخيط

72
(3)اسعاره في متناول الجميع

73
(4)متعدد المقاطع والمقاسات ويعطي تنوعا كثيرا

74
(5)لا يتشرب الماء

75
ويباع هذا الخيط علي هيئة بكرات تحتوي البكرة تقريبا علي مائة ياردة او مائة متر في البعض الآخر
كل بكرة يكون مدونا عليها مقاس الخيط وهو يتدرج في مقاساته

76
وكلما كان رقم المقاس صغيرا دل ذلك علي ان مقطع الخيط او سمكه قليل

77
فمثلا الخيط مقاس 20 معناه ان مقطع الخيط يعادل 20. من الملليمت روالخيط مقاس 40 يعادل 40. من الملليمتر وهكذا
المقاسات الكبيرة من هذا الخيط وتقريبا من مقاس 60 يمكن ان تجده يباع في شلل كل شلة تزن ربع او نصف كيلو

78
من الممكن شراؤه علي هيئة موبينات (بكرة كبيرة) وزن نصف كيلو

79
وتتعدد الماركات والانواع والبلاد المصدرة لنا ومن افضلها اليابانى والنرويجى والالمانى


80
من مميزاته:
(1)قوة التحمل فهو يتحمل الشد ةالجذب والاوزان

81
(2)المرونة الشديدة والليونة
اما من عيوبه

82
(1)يتشرب الماء بدرجة كبيرة مما يزيد ثقله

83
(2)قابليته الكبيرة للتشابك مع بعضه

84
اما النوع الثالث من الخيوط فهو الخيوط المهجنة او المدمجة مثل (الداكرون)
وهو له نفس ملمس خيوط الحياكة
تقريبا ولكن بالتدقيق فيه تجده يتكون من مجموعة من الخيوط مجدولة مع بعضها البعض

85
ومن مميزات هذه الخيوط
(1)ان لها قوة شد اكثر عشر مرات من النايلون رغم ان سمكها رفيع جدا

86
(2)يطفو ولا يتشبع بالماء كما هو الحال في خيوط النايلون

87
(3)ليس به اي نوع من المطاطية او الليونة ولذلك تشعر باي نقرة للسمكة حتي لو ضعيفة

< /SPAN>
88
ومن عيوب هذا الخيط
(1) استعماله علي اليد(بعض الناس يمسك الخيط علي يده دون استعمال ماكينة) فيه خطورة شديدة لانه نظرا لرفع الخيط (او دقة مقطعه) يصبح حادا كالموس اذا جذبته السمكة من يدك

89
(2)سعره مرتفع جدا

90
(3)عدم توافره بكثرة

91
صيـــــــــــانة الخـــــــيوط
الخيوط التي تستعملها في الصيد تحتاج منك الي صيانة دائمة ودورية حتي تحتفظ بكفائتها وقوتها ولذلك يجب عليك اتباع الآتي
(1)بعد العودة من كل رحلة صيد في الماء المالح لابد ان تقوم بغسل الخيط الذي استخدمته بالماء العذب

92
(2) عدم تجفيف الخيط او تركه في الشمس لان ذلك يؤدي لجفافه وتقصفه


لا تنسى مشاركة الموضوع على صفحتك او دعمنا بلايك إن أفادك الموضوع


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق