اسماء المواسم خلال السنه و اوقات صيد السمك لهواة الحداق

 
 الشبط ابتداء من 15 يناير
تعتبر هذه الفتره من السنه والتي يطلق عليها (الشبط ) اي 26 يوما من تاريخ 15 يناير حتى 9 فبراير
تعتبر فتره البرد الرطب و هي بداية فتره تكاثر سمك النويبي و الشعم و الصبور و السبيطي و النقرور
و اسماك اخرى مثل الميد و التكاثر لا يعني فترة الصيد و لاكن الفتره المناسبه لصيد هذه الاسماك عموما:الشعم والسبيطي


العقارب ابتداء من 10 فبراير
تمتد هذه الفتره من السنه و يطلق عليها ( العقارب ) الى 26 يوما من تاريخ 10 فبراير حتى 7 مارس
تعتبر فترة اخر البرد و بداية الربيع وهي بداية فترة تكاثر سمك الزبيدي والهامور و الشعم والصبور والسبيطي والنقرور ولكن الفترة مناسبة لصيد هذه الأسماك والتي تتواجد بكثرة في هذه الفترة : العندق - الفسكر - الدويلمي وكذلك فرخ الشماهي و هي فترة تمتاز بالجو المناسب للحداق.


الحميم ابتداء من 8 مارس
تمتد هذه الفترة من السنة والتي يطلق عليها "الحميم" الى 26 يوما ايضا من تاريخ 8 مارس حتى الثاني من ابريل وهي فترة يتخللها برد العجوز وهي فترة تكاثر سمك الهامور والزبيدي وهي فترة يكثر فيها صيد الضلعة و تبدأ سمكة الكنعد بالظهور و كذلك السكن و البالول.


الدرعان ابتداء من 3 ابريل
تمتد ايضا لمدة 26 يوما حتى تاريخ 28 ابريل. وهي فترة آخر الربيع والسرايات وهي فترة يتقلب الهواء باتجاهاته بسرعة كبيرة وخطرة على المركبات البحرية ولا ينصح الخروج بها الى الاماكن البعيدة و في حالة ركود الهواء فيها يكون الصيد ممتاز ويكثر في هذه الفترة صيد سمك السكن الكبير والكنعد والبالول وتبدأ سمكة الحمرا بالتواجد.


الكنه ابتداء من 29 ابريل
تمتد هذه الفترة من السنة الى 39 يوما وحتى تاريخ 6 يونيو. وهي بداية الحر. وتكثر فيها السرايات والصيد في هذه الفترة متنوع ويكون غير متوقع غالبا. والحداق جنوبا في هذه الفترة يمتاز بتنوع السمك وقد تصطاد الكثير من انواع السمك في مكان واحد فقط.


الثريا ابتداء من 7 يونيو
يمتد هذا الموسم الى 13 يوما فقط وهو موسم البوارح. يكثر الجم ويكون الصيد صعبا غالبا في هذه الفترة وقليلا و يحتاج الى المزيد من التركيز واختيار المكان المناسب والتوقيت السليم للتيارات المائية وقوتها


لا تنسى مشاركة الموضوع على صفحتك او دعمنا بلايك إن أفادك الموضوع


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق