الصيد بتقنية التسقيط casting

 

تعتبر تقنية التسقيط casting من أشهر تقنيات الصيد في دول المتوسط، بحيث يمكننا أن نصطاد بها في جميع المواسم، ليلا ونهارا وفي جميع الظروف الجوية و الجغرافية، وتستعمل فيها جميع أنواع الطعوم بسنارة واحدة أو أكثر.
يعود الفضل في هده التقنية إلى هواة الصيد في إيطاليا، من خلال مسابقات الرمي البعيد، أو لرمي الطعم إلى ما وراء الأمواج حيث يرعى السمك
surf casting، و هو ما جعلهم يبتكرون أساليب و تقنيات جديدة مع الفرنسيين و الاسبان، كذلك غيروا شكل الخيط و القصبة و الجرارة، بحيث دمجوا وسائل الصيد الأنجلوسكسونية الرقيقة و الخفيفة التي تستعمل في البحيرات والأنهار مع معدات تقليدية ثقيلة.
الأسماك التي نبحث عنها هنا هي الأسماك التي تقتات بالقاع ذوات الدم البارد, كاسماك فصيلة الأسبور Sparidae. تنقسم تقنية التسقيط إلى قسمين : تسقيط خفيف light casting ، و تسقيط ثقيل heavy casting.
تسقيط خفيف يعتمد على ماكينة صغيرة، و قصبة خفيفة و قصيرة بين 2,5 متر إلى 3,5، مع ثقالة لا تتجاوز 60 غرام و صنارة رقمها بين 4-7 في خيط (ترقيعة) بين 22-26, تقنية فعالة مع الأسماك الصعبة التي تتذوق الطعم بحذر شديد كسمكة الحنبل/Marbré/mormyrus . هذه التقنية لا تعتمد على القوة للرمي لأننا نصطاد في أماكن قريبة، نستعمل طعم حساسة كالدود و بلح البحر و جراد البحر، و أهم شيء في هذه التقنية هو مسك القصبة أثناء الصيد لتتبع لدغات الأسماك ثم الخطف بعد التاكد من أن الطعم داخل فم السمكة.
تقسيط ثقيل وهو جوهر الموضوع، يعتمد على معدات ثقيلة لمواجهة الرياح وأمواج البحر والتيارات القوية مع خيط و ترقيعة أكبر حجما، بثقلات ممكن أن تصل ل 300 غرام، من الأحسن إستعمال ثقالات نوع مخلب العنكبوت/ancres، للشواطئ الرملية أو شكل الزيتونة بالنسبة للشواطئ الصخرية (يمكن إختيار شكل أخر حسب التجربة) ، هذه الثقالات تعتمد على الرمي القوي وإلى مسافات بعيدة (للمبتدئين من الأحسن البدء بثقالات 60 غرام )، في هذه التقنية نصطاد في أي عمق وفي الشواطئ الرملية أو الصخرية، هدفنا أن نرمي الطعم بعيدا وراء الأمواج لهذا سنستعمل:
القصبة
لابد أن تتناسب مع شكل و جسم الصياد، أي حجم اليد وطول الذراعين والساقين والقوة الجسمانية، لهذا يجب أن نجرب القصبة في الهواء قبل شرائها، وأهم شيء دائما هو التحكم في القصبة.
المادة المكونة لها، وهو أول شيء نضعه في الحسبان، (قبل الذهاب لشراء القصبة نكن قد قررنا ماذا نريد)، هناك اختيارين: قصبة من مادة الكربون و هو الخيار الأول لان القصبة ستكون خفيفة مما يسهل علينا عملية الرمي، قصبة ناعمة و مرنة تناور الأسماك بشكل جيد (أخر قطعة في القصبة جزء مهم في تكوين القصبة غالباً ما تكون مكونة من مادة أخرى و هي التي تحدد مرونة القصبة)، من سلبيات قصبة الكربون هي الحساسية، أي تتأثر إن سقطت فوق الصخر أو عندما نتركها في السيارة المعرضة للشمس مما يزيد من درجات الحرارة... الاختيار الثاني هو القصبة المصنوعة من الألياف الزجاجية 
Fiberglass التي هي دائما الخيار الأفضل للمبتدئين ، قصبة قوية لكن ثقيلة وصلبة و أرخص.
طول القصبة، يجب أن يتناسب مع طول الصياد و أن تكون طويلة بما فيه الكفاية، بين 4-5 أمتار، حسب المكان الذي نود الإصطياد منه (كلما كنا نصطاد من مكان عال كلما اخترنا قصبة قصيرة وبالتالي سهولة التحكم). كثيرا ما يسألني المبتدئين أي نوع من القصبة نختار ؟؟!! المطوية
telescopic / بجزئين أو ثلاث...... الاجابة دائماً هي القصبة المكونة من جزء واحد، لكن تخيلوا التنقل بقصبة من 4 أو 5 أمتار !!! بسيارة أو الحافلة أو مشياً على الأقدام، ربما مستحيل، كذلك المكونة من جزئين طولها مترين أو أكثر صعب التنقل بها، من 3 أجزاء ستكون مريحة، بالنسبةtelescopic أحاول الابتعاد عنها، عمرها الزمني قصير و غالباً ما تكون صلبة جداً و ثقيلة لا ترمي بعيدا, رغم ذلك أنصح بها المبتدئين، يسمونهاTravelling rod لأنها خاصة بالسفر.
قوة الرمي action:
حسب الاختيار بين 80-200 action (كما قلنا سابقا لابد أن يتناسب وزن الثقالة مع ال-action المسموح به للقصبة)، كلما كانت الأحوال الجوية سيئة ( ريح، تيارات بحرية قوية، أمواج..) كلما استعملنا ثقالة أكتر وزن.
المسالك guides :
غالباً ما تكون من مادة السيراميك بعيون كبيرة تسهل مرور الخيط، أي قصبة تكون مسالكها من البلاستيك لا تأخدوها و إلا اضطررتم إلى تغيير الخيط كل مرة، مع إمكانية تقطع الخيط عند مقارعة الأسماك العنيدة.
نقطة مهمة و هي أن نكون على دراية بالأسماك الموجودة بالأماكن التي نود الإصطياد منها.
بالنسبة للجرارة le moulinet
سنحتاج إلى ماكينة ذات بوبينة كبيرة و طويلة تتحمل على الأقل 0.40mm/270m، سريعة أي تلف بين 80 إلى 90 سنتمتر في اللفة الواحدة، تتوفر على فرامل جيدة ( بالأعلى )، و ذات محامل/ roulements من الفولاذ المقاوم للصدأ، و مقبض مريح، خالية تماماً من البلاستيك، الوزن يمكن أن يصل إلى 800 غرام للماكينات الكبيرة حجم 10000 مثلا، وتكون تتوفر على بوبينة احتياطية extra spool، مثلاً تكون وحدة خاصة بخيط 35 للشواطئ الرملية و أخرى للشواطئ الصخرية بخيط 45 أو أكثر، البوبينة الأكثر إستعمالا و جودةً هي المصنوعة من مادة الألومينيوم المؤكسد، وأحيانا تكون البوبينة الاحتياطية extra spool مصنوعة من الجرافيت التي من الأحسن أن نضع عليها خيوط رقيقة n30 (أفضل الألومنيوم على الجرافيت)، أو من مادة تيفلون/Polytetrafluoroethylene التي تستعمل في البوبينات الخاصة بمسابقات الرمي.
كلما كانت البوبينة مملوؤة عن آخرها كلما رمينا لأبعد نقطة.
في تقنية التسقيط 
surf casting هناك من يعطي أهمية أكثر للماكينة بذل القصبة أو العكس، أنا شخصياً في هذه التقنية أعطي أهمية أكثر للقصبة بذل الماكينة، بينما في تقنية الجر spinning تمثل لي الماكينة نقطة القوة وليس القصبة.
الخيوط :
الخيط مهم في كل التقنيات، لأنه الرابط بين العالم المائي والعالم الخارجي، لهذا نحاول دائما توفير خيط بجودة عالية، في هذه التقنية نستعمل ثلات أنواع من الخيوط في نفس الوقت:
1- خيط خاص بملأ البوبينة، الأغلبية تستعمل خيوط النايلون/ mono-filament، و الاقلية تستعمل التريس/Braided Line (أنا استعمل خيوط النايلون)، حجم الخيط لابد أن يكون بين 35-60 مم، كلما كان الخيط رقيقاً كلما كانت مسافات الرمي بعيدة، حجم الخيط تتحكم فيه العديد من الأشياء، منها نصيحة الشركة المصنعة للماكينة التي تكتب فوقها حجم و مسافة الخيط الذي يمكن أن يملأ البوبينة، كذلك جودة فرامل الماكينة لأنها تقلل الضغط عن الخيط، (يمكن إصطياد سمكة كبيرة بخيوط رقيقة بالاستعانة بالفرامل)، الأماكن التي نريد الإصطياد منها، مثلا الصيد في الصخور يحتاج خيوط غليضة, بينما في الشواطئ الرملية نستعمل 35. جودة الخيط كذلك، الأسماك المتواجدة بالمكان، و الأهم هو حجم الثقالات المستعملة:
رصاص 080-100 غرام = 0،35-0،40 خيط
رصاص 100-130 غرام = 0،40-0،45 خيط
رصاص 130-150 غرام = 0،45-0،50 خيط
رصاص 150-175 غرام = 0.50-0.60 خيط
2- shock leader (لم أجد ترجمة مناسبة) وهو الواقي من الصدمات، نستعمله في مؤخرة الخيط ويكون من النوع الرفيع بحجم أكبر من حجم خيط البكرة، و دوره حمايتنا و المحيطين بنا من الثقالة، لأن الخيوط الرقيقة تنقطع مع المدة بفعل الاحتكاك مع الصخور والأحجار... كذلك مع قوة الرمي بثقالات كبيرة. و يكون طوله ضعف طول القصبة أي ما بين 8-9 أمتار. نربطه مع خيط البكرة بطريقة أو عقدة Albright knot أوblood knot. الحجم المستعمل :shock leader 60 رصاص 080-100 غرام = 0،35-0،40 خيطshock leader 65 رصاص 100-130 غرام = 0،40-0،45 خيطshock leader 70 رصاص 130-150 غرام = 0،45-0،50 خيطshock leader 70 رصاص 150-175 غرام = 0.50-0.60 خيط
3- خيط الترقيعة، وهو الجزء الحساس من الخيط، لأنه الجزء الاخير من الخيط و الحامل للسنار و الطعم، إذاً لابد أن يكون من النوع الممتاز والغير المرئي fluorocarbon، الحجم و الطول يختلف حسب المكان و السمك الذي نريد و الطعم المستعمل، حسب تجربتي فحجم الخيط لا يمكن أن يتعدى 35 كاقصى حد، في الشواطئ الرملية نستعمل ترقيعة بين 20-30 أما الصخرية بين 30-35 ، أما الطول تتدخل فيه عوامل جوية، مثلا اذا كانت هناك عاصفة أو رياح قوية أو مياه عميقة صخرية نستعمل ترقيعة قصيرة بين 30-50 سنتمتر تقريبا، أما في الشواطئ نستعمل ترقيعة بين 50-100 سنتمتر، كذلك نوع الأسماك التي نريد، فمثلاً سمكة الدنيس/dorade/زريقة تحتاج إلى ترقيعة طويلة، (كلما كان طول الترقيعة طويلا كلما كان حجم السمكة كبيرا)
نأخد دائما في الحسبان جودة الخيط في المقاسات
كيفية دمج الترقيعة مع الثقالة : هناك طرق كثيرة أذكر منها ثلاث أساسية: (أنظر الصورة - المقاسات مبالغ فيها)
أنا أفضل أن يكون الطعم مجرور، أي بإمكان السمكة جر الطعم بدون احساسها بالثقالة هناك أسماك لا تأكل الطعم من اللحظة الاولى، تجره بحذر لمسافة صغيرة ثم تأكله، فإن حست بقوة معاكسة تتركه، كسمكة الدنيس/زريقة و الشرغو، نستعمل montage a trainard coulissant، يساعد حتى في الأماكن الصخرية الوعرة.
montage a trainard fixe جيد للطعوم الكبيرة والأسماك الكبيرة مثل القاروص/le bar، و سمك اللوت/القرب/Argyrosomus regius.
أما الشكل الثالث montage a double empile صالح للدود، و الرمي البعيد للشواطئ الرملية.
هناك طرق عديدة تكتسب مع التجربة، كل صياد له لمسته الخاصة.
 
 
السنارة
هناك أنواع و أشكال كثيرة، المستعملة في هذه التقنية هي سنارة beak / المنقار أو المعقوفة، سنها كمنقار النسر (معلومة بسيطة: فكرة السنارة مأخودة من شكل مناقير الطيور، أقدم سنارة وجدت في فلسطين ويعود تاريخها إلى 7000 سنة ق.م ). يختلف حجم و شكل السنارة حسب الطعم و السمك الذي نريد اصطياده، فمثلاً السنارات الرقيقة نستعملها للديدان و السنارة الغليضة للطعوم المجوفة مثل البيبي/ و انوعه Sipunculidae ، كذلك السنارة الغليضة خاصة بالأسماك الطاحنة أي التي تطحن الصدفيات مثل الدنيس/dorade و الشرغو و أغلب الأسماك التي تنتمي لفصيلة الأسبور/ Sparidae ومعظم أنواعها لها أسنان طاحنة شبيهة بالأضراس (والمقصود بالأضراس الطواحن أو الرحى أو الأسنان الخلفية) الكبيرة منها تكسر السنارات الرقيقة بكل سهولة. السنارات ذات العنق الطويل خاصة بالطعوم المعلقة في الماء.
يقاس حجم السنار بأرقام، الكبيرة منها تبدأ من الرقم 1 إلى الرقم 30 أي من الأكبر حجما إلى الأصغر، هناك سنارات أكبر حجما من الاخرى، ترقم بشكل مختلف و الصغيرة منها تبدأ من الرقم 0/1 إلى 0/20 أي من الأصغر حجما إلى الاكبر، السنارات ( 0/18, 0/19, 0/20 ) تستعمل لصيد الأسماك التي يفوق وزنها 600 كيلوغرام. رقم حجم السنارة ليس موحدا عالميا لهذا يختلف من شركة لأخرى.
أنا استعمل في هذه التقنية سنارة 2 ، 1 ، 0/1 ، 0/2 ، شيء مهم هو أن تتناسب السنارة مع الخيط والقصبة و الماكينة ثم الطعم ، فمثلاً لدينا خيط مقاس 20 و سنارة 0/4 و كطعم الكالمار/الحبار أي ننتظر سمكة كبيرة وعنيدة، يمكن أن تكن بوزن 7 كيلوغرام فما فوق، بالتأكيد سينقطع الخيط مهما حاولنا بالفرامل لأن الخيط لا يناسب السنارة، لذلك يجب أن يكون هناك تناسق بين كل معدات الصيد.
أهم جزء في السنارة هو السن يجب أن يكون دائما حاد، لهذا قبل تركيب السنارة نجربها فوق ظفر أصبع الابهام، فإن إنزلق غير صالح للإستعمال.

معدات أخرى نحتاجها في هذه التقنية:
- جرس للتنبيه بالأسماك نعلقه فوق الخيط وسط القصبة.
- خيط مطاطي نلفه على بعض الطعوم كالسردين لمنعه من الإنزلاق أثناء الرمي و لدغات الأسماك الصغيرة التي تشوه الطعم.
- stoper وهو أنبوب صغير من البلاستيك يمر الخيط من وسطه، دوره تثبيت أو منع مرور كريات صغيرة نركبها فوق الخيط لغرض ما.
- flotter وهي كريات صغيرة من الفلين نثبتها تحت الطعم عن طريق stoper و دورها رفع الطعوم من القاع لجعلها مرئية للأسماك.
- PLIOIR ROND وهو قطعة دائرية من الفلين نعلق علق عليها الترقيعات (أثناء الصيد لا بد أن يكون كل شيء جاهز، الترقيعات نصنعها في البيت بمقاسات و أحجام مختلفة).
- مصباح مثبت على الرأس .
- مقص الأظافر مفيد لأنه يقطع الخطوط بدقة.
- مثبت للقصبة، هناك نوعان, الرملي, وثلاثي الأرجل الخاص بالأرضية الصلبة.
- إبرة لتمرير الطعوم.
- PERLE PHOSPHORESCENTE وهي كريات مطاطية و مضيئة صغيرة تحمي عقدة الخيط من صدمات الثقالة.
- EMERILLON BARIL A AGRAFE علاقة نربطها بخيط الماكينة ونعلق عليها الترقيعة.
- Boite / panier صندوق لحفظ المعدات (الأناقة في الصيد تخلق الفارق).
- منذيل لمسح اليدين.
- كيس لجمع النفايات حتى وإن كانت للأخرين، يجب ترك المكان نظيف (الصيد ليس السمك فقط, بل فلسفة وثقافة)
تقنية التسقيط casting تعتمد على الصبر والمثابرة، تقنية تتيح لك الوقت للإستمتاع و التأمل في البحر، لقضاء وقت ممتع مع الأصدقاء ، للتعرف على أصدقاء تجمع بينكم هذه الهواية، وتبادل أطراف الحذيث من معلومات و حكايات ومواقف، لا يهم إن كانت من وحي الخيال فنحن المولعون بهذه الهواية نحب سمعها.
 منقول للافادة


لا تنسى مشاركة الموضوع على صفحتك او دعمنا بلايك إن أفادك الموضوع


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق