القائمة الرئيسية

الصفحات

معلومات عن اشهر انواع الاسماك بالبحر الاحمر والخليج العربى

الأسماك والمحار والقيمة الغذائية لهما 
معلومات عن كل نوع
1- الهامور ( هو الأشهر بالنسبة للكثير ) الصغير منه يسمى (بالول) وطوله يبدا من 10 سم حتى تقريبا 40 سم وإذا كان أكبر يسمى ( هامور ) الأفضل شراء هامور صغير لا يتعدى 60 - 70 سم أو بالول ( سعر الكيلوا بتراوح عادة بين (18 - 28 ريال) الأصغر عادة يكون أغلى.


2- الصافي ، وهو أحد أشهر الأنواع يمتاز بعدم وجود قشور (سفط) على جسمه يصلح كمشوي أو مقلي الصغير منه يسمى ( صويفي ) يفضل شراء الصافي المتوسط الحجم مقدار كف أو أكبر بقليل. سعره متفاوت ويعتمد على مصدر صيده ( عمان - البحرين الشرق ، أفضلهم يسمى بصافي حزيز وهو غير معروض بالسوق لقلة صياديه ) سعر الكيلوا (15-25 ريال ) هذه الأيام سعره رخيص (8-13 ريال) موسم صيد.


3- الكنعد ، سمك موسمي (يفضل أكله في مواسم معينة ) لا يفضل تخزينه طويلا يفقد نكهته ، يكون منه الكبير جدا ويمتاز بعدم وجود قشور وسهل الأكل (قليل الشوك) معظم المطاعم متوفر لديها الكنعد بالشرقية.
سعر الكيلوا بين 18 - 25 ريال

4- الشعري ، من الأسماك المشهورة وسعرها تقريبا ثابت وتصلح للشوي والقلي ( القلي أحلى ) فيها الصغير والكبير ، تحافظ على جودتها في الفريزر ويفضل أن يكون الحجم متوسط بحدود 20 -25 سم
سعر الكيلوا تقريبا من 15 - 22 ريال (يسمونه شعور)


5- الميد ، الميد هو من أحد أفضل أنواع السمك (يفضله الكثير خصوصا كمشوي) الصغير منه يسمى ميد من 6 - 15 سم والكبير يسمى (بياح) من 15-30 سم تقريبا ، يكون له موسم (نهاية الشتاء تقريبا) ويكون سمين في هذه الفترة عند شويه يكون دخانه كثيف ومزعج للكثير لكن طعمه روعة ، سعر الكيلوا من 10 - 15 ريال


6- سبيتي ( سبيطي) هما نوعان ولكن في نفس التصنيف والسبيطي هو الأفضل ويعد هذا النوع هو الأغلى وغير متوفر بكثرة وهو أذكي أنواع السمك المأكول ( غير الدلفين) سعر الكيلوا عادة فوق الـ 20 ريال وبالتأكيد الكبير فيه بطول 40 - 50 سم هو الأفضل لعمل شرائح لحم السمك والصغير يصلح مشوي محشي بالفرن.


7- القرقفان ، هذا النوع من السمك يوازي الشعري في السوق لكنه يفضل مشوي، لونه عادة أبيض فضي لامع وسعر الكيلوا عادة من 8-12 ريال


8- الفسكر ، يمتاز هذا النوع بألوانه ( الأصفر والأسود تحديدا ) حول العنق وهو من الأنواع الغير مرغوبه كثيرا وسعر الكيلوا 6- 10 ريال عادة يصلح عادة كمشوي وله مواسم يفضل أكله فيها ( يكون أجود )


9- حمام ، من الأسماك المفضلة نوعا ما، تمتاز بجسم أملس لامع (يسمى أيضا حمام عربي) سعر الكيلوا بين 8- 15 ريال


10- الحاقول (البالول) ، هذا النوع من السمك خطر في المياه وهو يقص كالسيف ولكن طعمه ممتاز خصوصا أيام الشتاء وهو غير متوفر عموما في معظم الأسواق يشبه الثعبان طويل وبأنف كالسهم جسمه أملس (بدون سفط) وعادة ما يقص خيط الصيد أطواله من 30 سم إلى 150 سم أو أكثر.


تقريبا تلك هي الأسماك المشهورة نوعا ما وقد يختلف الوضع من منطقة إلى أخرى في الخليج وقد تكون هناك مسميات ثانية لكن المشهور هو ما ذكرت ، وسوف أستعرض إن شاء الله في حلقة قادمة بقية الأنواع (بحسب مقدرتي ومساعدتكم)

نعود من جديد لبقية الأسماك ( والسموحة على التقصير )
كما قلت سابقا الأسماك تعتمد على رغبة الناس لها فتكون أحيانا مرغوبة في منطقة وغير مرغوبة في أخرى أو غير متوفرة في مكان آخر وأسعارها تعتمد على طلبها ووفرتها بالسوق .
11- الزبيدي ، مشهور كثيرا بالكويت وغير متعارف عليه كثيرا بالشرقية


12- العندق ، يتوفر أحيانا بالسوق ويكون حجمه كبير جدا يصلح كمشوي بالفرن أو يؤخذ من لحمه لعمل الستيك أو الكفته


13- القين ، سمك الببغاء ، الوانه جميله ولحمه أبيض لذيذ جدا كمشوي ، كان سابقا غير مرغوب فيه كثيرا لكن حاليا أصبح له زبائن يرغبون فيه أفضل أوقاته بداية البرد يوجد منه عدة أنواع ( كالعربيات والأحمر )
الأفضل شراء الحجم المتوسط 25 -30 سم سعر الكيلوا 5 - 12 ريال ( يفضل شواءه على صينية وليس داخل الفرن)


14- جوٌاف ،(بضم الواو وفتح الألف) هل ترغب بأكل الشوك ؟ هل تحب السمك ؟
إذا أكلت الجواف فأنت ولد بحر ، الجواف هو سمك صغير لا يتعدى 15 سم عادة لونه أبيض فضي ، يمتاز هذا السمك بكثر الشوك ومن المستحيل أن تأكل 1سم من لحمه بدون أن يكون فيه شوك ( معظم شوكه رقيق كالشعرة) الكثير من الناس أو معظمهم لأيأكلونه ، لكنه يمتاز بطعم جيد جدا خصوصا في موسمه وسعر الكيلوا ممكن أن يصل إلى 5 ريال أو خذه مجانا


15- الربيب ، من فصيلة الحمام ومشابه له ، لكنه أكبر حجما


16- السود ، السواد ، سمك ينافس الهامور في الطلب عليه في السوق سعره مشابه لسعر الهامور ويشابه شكلا (السبيطي)
الصورة غير متوفرة

17- الخوفع ( سمكة موسى ) هذه السمكة غريبة الشكل وهي مسطحة كالورقة مرغوبة لدى بعض مناطق الشرقية ( صفوى تحديدا) سعر الكيلوا يصل أحيانا إلى 30 ريال وهي غير متوفره دائما بالسوق ( يوجد عدة أنواع من هذا السمك )

العنفوز جلدة خشن طعمه جيد يصلح مشوي فقط

هذا هو الحامار (حامر)


بعض المعلومات عن مسمى الاسماك في المنطقة الغربية (ينبع).
1- الهامور: ( عندنا نوع نسميه قشران )، والهامور منها الناجل يعتبر أغلى نوع ،وكذالك سمك الشريفي.
2- الصافي: احنا نسميه صيجان، اما طريقة صيده البعض يسمونها ( صيد اتريك)، ننزل للبحر ونصيده وهونائم على مجموعات.
4- شعري: عندنا اسمه شعور ومن افضل انواعه عندنا الشعور الخرمي.
5- ميد : معروف بالعربي.
9 - حمام : نسميه بياض أسود ( غير مرغوب عند بعض الناس).
10- الحاقول (البالول ): عندنا نسميه خرم. بكسر الخاء وسكون الميم.
13- القين ( الببغاء) : نسميه حريد ، وله موسم ومهرجان شعبي في صيده في جزيرة فرسان، وهناك 15 نوع منه ،ومن غرائبه ان الأناث من الحريد قادرة ان تتحول الى ذكور، وكذالك الذكور من الحريد قادرة ان تغير الى اناث ( الوضيحي). والبعض يحبون اكل سمك الحريد بعد تجفيفه ( لخم )، وله رائحة نف

1- شوي السمك الصغير - إختار سمك يناسب الشوي (صغيرمقاس الكف أو اكبر قليل أو أصغر) كالصافي (صويفي- سحل) أو قرقفان أو عربيات(قين صغير)أو ميد أو إلي ودك ، بعد كذا نظف بطنه (إذا رغبت ، وهذه بحاجة لتقنية ومعرفة خاصة) أو بدون تنظيف البطن ، أسكب على السمك الملح وبكمية مناسبة (لايهم إن كان كثير) وقد تضع عليه قليل من الثوم المطحون أو الفلفل (بزار السمك إذا رغبت) كله غير مهم (أهم شيء الملح) ثم أشعل المشواة حتى تسخن جيدا وضع السمك على المشواة بالترتيب (مصفوفين) وقلبهم على المشواة مع الضغط على رأس السمكة قليلا حتى تستوي كاملة ومن جميع الجهات ... وبالعافية.
2- السمك الكبير (هامور - سبيطي - سود - قين - .. الخ) الشواء في هذه الحالة بحاجة لعمل أكثر من السابق
أولا نظف بطن السمكة جيدا ثم أعمل حشوة للبطن مكونة من (بصل-ليمون أسود - فلفل - وبهارات السمك وماترغب به من نكهات - وأخلطهم جيدا ) ثم أحشي بهم بطن السمكة وأربط البطن بخيط (تخييط بطن السمكة) وأدهن خارج السمكة بخليط الفلفل والملح والليمون والبزار وقصدرها كاملة ثم ضعها في صينية مناسبة وأودعها بطن الفرن الحار ودعها لمدة نصف ساعة وبعد ذلك إقلبها إذا رغبت في الصينية وضعها لمدة بحيث لاتحترق معك وعندما تلين وتستوي تستطيع فك القصدير من جهة واحدة لتكتسب لون ذهبي ... ثم قدمها مع الرز الأبيض المدهون وبالهناء والعافية..







سمكة البهار السعر 40 ريال



توينة









مجموعة من أسماك الباغة تصاد نهاية الشهر ( في الظلمة )

كمان صور
شقرة او شقارة وفي ناس يسمونها نعيمي

ببغاء او قين او حريد ( مسميات من مناطق مختلفة )

هذه صورة قرقفانه

وهذه صورة للعماد

وهذه الصوره للحاقول

صورة النقرور

صورة النويبي

فارس

صرع

بياض



فسكره

صافي

سبيتي

سولي


البرطام



هامور

توين

شغفان

نجار

الواطي

شعور

نيسره


ينم

العظيمي ا لكافره

فرخ ا شماهي

نهاش كويتي

شيمه

دجاجة البحر او اسد البحر

العنفوز



هذه السمكة اسمها (بزيمي) وتتميز بكثرة الدهن والطعم الجيد وينصح ان تكون مشويه.


أما هذه السمكة فتسمى (خوفعه) وهي تشبه سمكة المزلقانه ولاكن تختلف بأن لها عجوة(ذيل).

هذه السمكة تسمى(زراعي).

اما هذه السمكة فتسمى (مصلغه) وتصلح لصيد السبيطي وكثير من انواع السمك لأن ريحت زفرها قوي ولونها لماع

وهذي اسمها ام عين ودائم احجامها كبيره وسبحان الله اسنانها مثل اسنان الانسان لها قواطع وانياب واضراس

وهذي نوع من أنواع الشعور يسمى قمر

وهذي ناسي اسمها بس من فصيلة الناجل

وهذي صوره لمجموعة من الاسماك كتبت على كل نوع اسمه

صورة جش اليب

صورة الجرجور

صورة سكل


 

تعليقات

تعليقان (2)
إرسال تعليق
  1. ألف شكر موضوع جميل جدا كنت في أمس الحاجة له

    ردحذف
  2. تحياتي للجميع، يقولون أن الحياة مليئة بالخداع. لا يمكن مقارنة أي عذاب أو ألم بما قام به نصر يوسف. الخبرة في أيدي المحتالين، والجزء الأكثر إزعاجًا في الأمر هو أن شخصًا ما ينشر دائمًا تلقي قرض منهم، وهذا ليس سوى أكاذيب واستراتيجية لخداع وابتزاز الناس لكسب المال بصعوبة. لقد كنت ضحية عدة مرات بسبب ذلك، بعد قراءة منشور عنهم، انتهى بي الأمر إلى الوثوق بهم دون التحقق، لقد خسرت أكثر من 12500 دولار أثناء سعيي للحصول على قرض، لقد بعت سيارتي وتخلفت عن سداد فواتيرتي ولكني استمر في الوقوع ضحية كانت الحياة قطعة من القمامة مليئة بالفوضى. لقد ترك أطفالي المدرسة، وحرمني البنك الذي أتعامل معه من الائتمان لأن درجة الائتمان الخاصة بي كانت منخفضة بالفعل بعد أن تركت البنك بقلب مكسور، اقترب مني أحد الموظفين في البنك وقالوا إن هناك مؤسسة مالية تسمى مؤسسات الائتمان للقروض التي تقول نعم حتى عندما تقول البنوك والمؤسسات المالية الأخرى لا. لقد نصحتني بأن أحاول أن أكون صادقًا، فقد كنت متشككًا جدًا في مغادرة البنك دون أن أقول لها كلمة واحدة. لقد مر شهر بعد دخول ابني الأكبر إلى المستشفى وهو ينظر إلى الأعلى والأسفل، لا شيء لدفع فاتورة المستشفى، محطمًا ومرتبكًا، ثم تذكرت ما أخبرني به موظفو البنك وذهبت بسرعة إلى البنك لأتوسل إليها واستفسر عن كيفية القيام بذلك. للاتصال بمؤسسات ائتمان القروض وأعطتني التفاصيل وهي البريد الإلكتروني: (loancreditinstitutions00@yahoo.com) whatsapp/ أرسل رسالة نصية لخدمة العملاء من خلال +393512640785. بعد اتباع الإجراءات الواجبة والامتثال لسياستهم في أقل من 96 ساعة، تمت الموافقة على رصيدي وتحويله إليّ. تقدمت لاحقًا بطلب للحصول على قرض منزلي ومشروع تجاري بقيمة 350,000.00 دولارًا أمريكيًا، والذي أحصل عليه وأحصل على منزل في الغردقة، الدهار. مؤسسات الائتمان القروض هي الأفضل. خدمة عملاء واتساب: +393512114999. في الواقع يقولون نعم عندما يقول البنك الذي تتعامل معه والمؤسسات المالية الأخرى لا.

    ردحذف

إرسال تعليق