مرحبا بكم فى مدونة انا صياد [ نتمنى ان ينال موقعنا رضاكم ]

Fishing methods in Bahrain طرق الصيد في البحرين


لو كنا نتحدث عن طرق الصيد التجاري فهي مثلها مثل بقية دول الخليج لا زال الصيد بالقرقور وهو قفص يتم وضع الطعوم فيه وتركه الى اليوم التالي حتى يدخل فيه السمك وميزة هذه الطريقة انها ممتازة للحفاظ على الأنواع فهي غير مدمرة بتاتا للبيئة البحرية بعكس صيد الجرف والجر والشباك الضيقة التي تزيح كل شيء جميل داخل البحر بل صيد القرقور يحافظ ولا يكسر الشعب والصخور بالأضافة ان السمك يبقى حيا الى ان يخرجه الصياد بعكس الصيد بالشباك الذي يخنق الأسماك ولا يتطيع الصياد مبيت الشباك مع ارتفاع درجة المياه لأنه يؤدي الى فساد الأسماك بسبب موتها داخل الماء لمدة تزيد عن 12 ساعة .

ولكن هنا نتحدث عن هواية الصيد وهن طرق صيد الهواة المدمنين الذين غالبا لا يبحثون على الربح بقدر ما يبحثون على المتعة الصيد بالميدار والخيط وهي الطريقة التقليدية لجميع وكل اهل الخليج العربي وخاصة من القارب وهي اصعب من الصيد بالقصة سواء كان الصيد من القارب او من الشاطيء ففي القارب ان لم تكن متمرسا بصيد الخيط  فتشابك الخيط هو ما ينتظرك وبدلا من قضاء اليوم في الصيد ستقضيه بفك الشربكة وطلب المساعدة بفك الشربكة اما الصيد من الشاطيء ان لم تكن متمرسا بطريقة الصيد بالخيط فلن تستطيع ان تلقي للمسافات المطلوبة ومن الممكن ان تلقى الخيط على زميلك اصلا لذلك الصيد بالخيط هو طريقة المتمرسين في الصيد البدائي وهي طريقة البحارة اصلا في الصيد ولكن في الصيد بالخيط من القارب يستحسن لبس قفاز لأن خيط الصيد كالسكين الحاد ومع ثقل السمكة فهو جرح لأصابع اليد وهو خطر للمصابين بداء السكري لذلك كما ننبه دائما السلامة اولا والسمك ثانيا .

اما طرق الصيد التقليدية فهي ممتازة هناك وخاصة للصيد بالرابالا او الطعم الصناعي والصيد لأقتناص الفرصة مع وجود الأسماك الكبيرة في مواسمها والوقت المناسب لصيدها من قباب او كنعد او براكودا او هامور وهو سيد الأسماك هناك فلازال سعره في ارتفاع وخاصة مع ندرة بيئته البحرية وقلته .


الصيد بالطعم الصناعي :

  1. وقت الليالي القمرية فهو وقت ياكل فيه الهامور بشراهة لن الهامور ضعيف النظر وهذا سبب عيشه في الكهوف والصخور ففي وقت الليالي القمرية يكون مستفزا جدا لأي حركة ويصبح جريئا جدا لذلك الصيد بالطعم الصناعي للهامور يحتاج الى خبرة بحيث نجعل الطعم يغطس الى القاع ونجره بطريقة بطيئة غير مستمرة حتى لا يعلق في الصخور .
  2. انحسار المد وقت انحسار المد هو وقت الأسماك الكبيرة لأن أنحسار المد يزيد توتر وحركة الأسماك الصغيرة مما يخرج السمك الكبير على الشاطيء لأنه يسمع الحركات الكهربائية للسمك الصغير ويأتي لينقض فهذه فرصة الصياد المخضرم .

Post a Comment

أحدث أقدم