القائمة الرئيسية

الصفحات

تفعيل https مجانا لمدونات البلوجر للنطاق المخصص



اعزائى زوار ومحبى موقع انا صياد ان أغلبنا سمع او قرأ عن الإتصال المحمي بالويب عبر البروتوكول الآمن https  أو سمع عن شهادة SSL و لكن هناك عدد لا بأس به من مستخدمي الويب العربي لا  يعرفون هذه الخاصية و لا يدركون أهميتها .. في هذا الموضوع سأبين أهمية هذه الخاصة الرائعة و كيفية إضافتها لمدونات بلوجرBlogger سواءا كان الدومين المدفوع او الإفتراضي ( دومينات جوجل ) 





فما هو https و ما هي شهادة SSL ؟

شهادة  ssl هى اختصار ل Secure Socket Layer أي بمعنى طبقة الأتصال الآمن و تتمثل وظيفتها في نقطتين أساسيتين :
  • تأمين الاتصال بالسيرف ( تشفير المعلومات إرسال و إستقبال البيانات )
  • إعطاء علامة للمتصفح ان الموقع آمن من الباتشات و الفيروسات و ان التصفح فيه محمي 100%

هل تحمي شهادة ssl موقعي ؟

لا أبدا ، هذه الشهادة لا تحمي موقعك من القرصنة او غيرها ، و لكنها تضمن ان تبادل البيانات بين موقعك و السيرفر سيكون محمي و مشفر و هذا لحماية كلمات مرور مستخدمي موقعك او بياناتهم البنكية و غيرها .

مما لا شك فيه ان https أصبح من بين أهم و العوامل التي تجعل موقعك يتصدر محركات البحث و اهما جوجل حسب عدة تقارير ومقالات صادرة عنهم .

شركة جوجل قالت أن تأثير https كان  أقل من 1 %  على مستوى و تصنيف الموقع . إلا أنها أكدت على ان تزيد من اهمية ال https فى تصدر النتائج وانها تشجع جميع اصحاب المواقع للتحويل الى البروتوكول الآمن https .

كيفية تحويل نطاق مدونتي إلى البروتوكول الآمن ؟

أولا أدخل إلى لوحة تحكم مدونتك من هنا ثم إختر >>  الإعدادات >> أساسي 


الآن أدخل إلى التبويب وغير" ‏توفر HTTPS  " إلى نعم كما في الصورة : 


سيتم الحفظ آليا ، قم بتحديث الصفحة عبر F5 مرة أو مرتين و تابع :



الآن مبروك عليك إضافة البرتوكول إلى مدونتك و الذي سيجعل زوارك أكثر ثقة و أمان و يزيد تفاعلهم مع موقعك و يتحسن ترتيبه في جوجل و محركات البحث .

الآن يجب عليك الدخول الى مشرف المواقع  و أضافة موقعك مرة أخرى بالبروتوكول الجديد HTTPS و إضافة إلى  sitemap.xml الخاص بالدومين الجديد المزود بشهادة SSL و التوجه إلى إعدادات Robots.txt و تعديل بروتوكول موقعك أيضا من HTTP الى HTTPS حتى تتجنب أي مشاكل مرافقة لعملية الآرشفة

أتمنى أن يكون الشرح المبسط وافي و كافي ,, لا تنسونا من دعمكم وتشجيعكم

تعليقات